سناب شات ما وراء الفكرة

نموذج العمل التجاري لسناب شات

Snapchat Business Model



في الآونة الأخيرة كثر الحديث عن المشاريع الريادية العالمية، بوصف مؤسسيها بالأبطال المغيرين لقواعد اللعبة. وغالبا ما ينقل عن هؤلاء الأبطال بأنهم قد عاشوا حياة من المعاناة، أو أنهم تركوا مقاعد الدراسة للتفرغ لمشاريعهم الريادية، وكذلك تتناقل المواقع الإلكترونية أخبار صفقاتهم والمليونية وعن حصصهم السوقية. مما يصور لك بأن نجاح هذه المشاريع كان أمرا سهلا، بل وهو محض صدفة لن تتكرر معك حتما كونك سيء الحظ دائما.

كما أنك قد تجد من يتحدث عن الفكرة أو المشروع من زاوية تقنية وأمنية تتعلق بالخصوصية وتجربة الاستخدام وحجم البيانات إلخ. ومن جانب آخر يبذل آخرون جهودهم لضرب العديد من الأمثلة التحفيزية لرواد الأعمال بوصف خلطات سحرية تكمن في تحديد الهدف والإصرار عليه. متناسين الطريق الصحيح المحقق لهذه الأهداف. في حين لم أجد (على حد علمي) من يحلل ويتحدث عن هذه المشاريع بتحليل إبتكاري تجاري وتسويقي في نفس الوقت.

قبل عدة أشهر أراد أحد الزملاء تصميم منتج إلكتروني رائع قد يستهدف شريحة واسعة من الوطن العربي (على عدة مراحل طبعا). قضينا فيه عدة أسابيع من البحث والتفكير في طريقة جني المال من هذا المنتج. لم نتوصل إلى حل يمكن أن نسميه رياديا حينها؛ وذلك لقلة المصادر المتوفرة حول آليات وأساليب جني المال من المشاريع الريادية والابتكارية، وهو ما يعرف بـ "نموذج العمل التجاري" أو باللغة الإنجليزية "Business Model". حاولنا الوصول إلى رياديين من نفس المجال حتى تعذر ذلك؛ وبقيت الفكرة معلقة لم تعرف طريقها لدخول السوق.

وفي الوقت الذي تكون فيه الفكرة غير جاهزة لدخول السوق، تجد بعض الجهات الداعمة (الممولة \ الحاضنات) تطلب من المتقدمين لها بعمل دراسات جدوى لمشاريعهم.
فمن الطبيعي أن يشعر أي ريادي بالإحباط نتيجة مطالبته بعمل دراسة جدوى إقتصادية لمشروع لم يختبر بعد، بل وحتى لم يفهم طبيعة الشريحة المستفيدة منه. فدراسة جدوى مشروع ناشئ هو عمل مرهق يستهلك الوقت والجهد، في حين قد تنتهي صلاحية الدراسة فور الانتهاء منها نتيجة لسرعة المتغيرات في السوق ووتغير حاجاته. فدراسة الجدوى الاقتصادية ليست أداة لإستكشاف العميل وتحديد تطلعاته، بل تركز على الأرقام المالية بشكل أكبر.

كما قد يقع الكثير في فخ دراسة جدوى [وردية] لمشروع ناشئ مبالغين فيها ومترقبين منه أرباحا سهلة وسريعة في نفس الوقت وذلك نتيجة حبهم وتمسكهم لفكرتهم (غير المصممة والمختبرة بعد) والتي يعتقدون بأنها قد تنقلهم فجأة إلى عالم جديد.

لن أطيل الفضفضة حول المفهوم المغلوط لريادة الأعمال. وعن واقعها الضبابي في المنطقة. ولكنها بإختصار هي تحد كبير لمن يقبل التحدي ويملك النفس الطويل. كل ما أود قوله بأننا نحتاج إلى تفكيك هذه المشاريع الناجحة بكافة جوانبها، أكثر من تلك الأخبار التي تهز مشاعرنا وذلك لنتعلم ونتبصر حول ماهية ريادة الأعمال بدلا من تظليلها خلف مسابقات وشعارات إعلامية فضفاضة وزائفة.

سأحاول في الجزء المتبقي من هذه التدوينة الحديث عن تطبيق السناب شات باجتهاد شخصي بعيدا كل البعد عن الأرقام والاحصاءات الدقيقة، فكل ما سأكتبه هو نتاج استخدامي الشخصي له ومعرفتي المحدودة به. وتحليلي المتواضع هذا لا يعد متخصصا ولا علميا في نفس الوقت وإنما استفتاح لبدء النقاش المرجو.

بدأ تطبيق سناب شات في سبتمبر عام 2011م كمشروع جامعي، وواصل انتشاره حتى حقق انتشارا مليونيا في مختلف أنحاء العالم، وبين مختلف الفئات العمرية. حينها لم يكن سناب شات مشروع رياديا - تجاريا - حيث استمر مؤسسوه في البحث عن مصدر لجني المال منه لمدة سنتين. وبعد أن حقق طفرة انتشار واسعة، استطاعوا أن يحصلوا على أول عمل تجاري منه في أكتوبر 2014م. كما قامت شركتي فيس بوك وجوجل بتقديم عروض أستحواذ عليه، ولكن رفض الطلبان لأنه مؤسسيه يعتقدون بأنهم سيحققون قيمة سوقية أعلى في المستقبل القريب.

ولكن كيف وصل سناب شات إلى ما وصل إليه اليوم؟
وكيف استطاع أن يخلق له شعبية كبيرة بين الشعوب؟

سأتحدث عن نموذج عمل سناب شات التجاري الأخير (حتى لحظة كتابة هذه التدوينة)، والذي ما أعتقد بأنه جاء بعد عدد كبير من اختبارات نماذج الأعمال لديهم.

إذن ما هو نموذج العمل التجاري؟


يحدد نموذج العمل التجاري الأسلوب الذي تتبعه المنشأة في خلق قيمة ما وتحقيقها والاستفادة منها (تعريف كتاب ابتكار نموذج العمل التجاري) . لذلك سيركز الحديث التالي على الحجارة التسعة لمخطط نموذج العمل التجاري وهي:

1-   شرائح العملاء
2-   القيم المقترحة \ القيمة المضافة
3-   القنوات
4-   العلاقة مع العملاء
5-   مصادر الإيرادات
6-   الموارد الرئيسية
7-   الأنشطة الرئيسية
8-   الشراكات الرئيسية
9-   هيكل التكاليف

مخطط نموذج العمل التجاري

وقبل أن نبدأ بالتحليل، أود أن أوضح بأنه توجد هنالك عدة أنماط لنماذج الأعمال التجارية، والتي تختلف حسب طبيعة المنتج أو الخدمة وطريقة منافستها للسوق. واتخذت سناب شات نمط نموذج العمل المجاني ثم أدخلت عليه نمط المجاني الجزئي.

ما المقصود بنموذج العمل التجاري المجاني والمجاني جزيئا؟


في نمط نموذج العمل التجاري المجاني يكون بإمكان شريحة واحدة على الأقل من شرائح العملاء الاستفادة الدائمة من العروض المجانية، حيث تجري تغطية تكاليف العملاء الذين يتلقون خدمة مجانية من جزء آخر من نموذج العمل نفسه، أو من شريحة أخرى من شرائح العملاء (من كتاب ابتكار نموذج العمل التجاري)

أما المجاني جزئيا فهو يعني بأنك تستفيد من الخدمات الأساسية مجانا، وإذا ما أردت المزيد من المميزات فإنك سوف تدفع مقابل مادي لها.

بدأت سناب شات بتقديم خدماتها مجانا للجميع، وهذا ما حقق لها قاعدة عريضة من الجمهور. حيث قامت سناب شات لاحقا بتغطية تكاليفها لهذه الخدمات المجانية من خلال الإعلانات التي تدفعها الشركات مقابل توجيهها لقاعدة الجماهير الكبيرة في سناب شات - وسوف نتطرق إليه مجددا في مصادر الإيرادات للشركة - وبهذا المستخدم العادي لا يدفع أي ثمن لاستفادته  من خدمات سناب شات، فهنالك من يدفع عنه مقابل أن يشاهد إعلاناتهم.

أما النمط المجاني جزيئا فهو يكمن في بعض المميزات الإضافية المدفوعة التي توفرها سناب شات مثل شراء عدد معين من الإعادات لرسائل الأصدقاء، فكما هو معلوم بأن سناب شات لا يسمح لك بإعادة مشاهدة رسائل الأصدقاء (الصور ومقاطع الفيديو) أكثر من مرة واحدة إلا بمقابل مادي.

حسنا لنبدأ الحديث عن الحجارة التسعة:



أولا: ما هي شرائح العملاء في سناب شات؟


بدأت سناب شات تستهدف المراهقين والشباب لتكوين قاعدة أساسية لها. كون أن هذه الفئة هي فئة تحب التكنولوجيا ومواكبة أساليب العيش الجديدة. ناهيك عن كون البرنامج صمم ليضفي جوا من المرح والمتعة والترفيه. استخدمت سناب شات حيل تسويقية ذكية لتوسيع قاعدة المستخدمين (الجماهير) من مختلف الفئات العمرية والتوزيعات الجغرافية. حيث قامت بعمل حملات تسويقية جبارة تستهدف البلدان والمدن الكبيرة من خلال نشر قصص حية "Live Story" يشاركها المستخدمين من تلك المدن للعالم بأكمله. مما عزز الولاء لسناب شات لدى المستخدمين من تلك المنطقة، ودفع طابور آخر للإنضمام إليه لمشاهدة التفاصيل المعروضة عن بلدانهم.

وهكذا أصبحت سناب شات تشارك الأحداث المهمة للبلدان مثل الأعياد الوطنية ومباريات كرة القدم الكبيرة. حيث أنني أذكر في العيد الماضي حينما أعلنت سناب شات عن "عمان لايف" بادر العديد من العمانيين بتحميل التطبيق والتسجيل فيه، حتى أصبحوا اليوم مستخدمين دائمين له.
وكما ذكرنا سابقا بأن هنالك شريحة أخرى تدفع مقابل استخدام الشريحة المجانية وهي الشركات أو المعلنين.

إذن لنختصر القول بأن هنالك شريحتان أساسيتان من العملاء في سناب شات:
1-   المستخدمين العاديين (B2C)
2-   الشركات أوالمعلنين (B2B)



ثانيا: ما هي القيمة المقترحة من سناب شات؟


القيمة المقترحة هي المميزات التنافسية للمنتج أو الخدمة التي تجعلها قادرة لدخول السوق والاستحواذ على حصة منه جراء تفردها بهذه المميزات عن غيرها من المنافسين. حيث يمنح سناب شات مساحة من الحرية وذلك لأن الصور المشاركة والمرسلة قد تختفي افتراضيا من جهاز المتلقي بعد مشاهدتها أو بعد 24 ساعة من مشاركتها. كما يخبرك التطبيق عن من يقوم بإلتقاط الشاشة لرسائلك وقصصك أو من يقوم بإعادة مشاهدتها. والتطبيق لم يحقق انتشارا واسعا لكونه يحفظ خصوصية المستخدمين أكثر من كونه تطبيق مرح.


تحدث كثيرا عندما ترسل شيئا على الخاص ههههه

حيث أضافت السناب شات مجموعة من الفلاتر والمؤثرات على الصور والفيديو لتجعلها تبدو أكثر ظرافة وعفوية. من جانب آخر قامت بإنشاء الفلاتر الجيوغرافية والتي هي عادة ما تكون لأسماء المدن والمناطق، وهذا بحد ذاته يشجع الكثير لإلتقاط المزيد من اللحظات لكل مدينة جديدة يقومون بزيارتها. ناهيك عن كون التطبيق يحافظ على المساحة المستخدمة في الجهاز آليا. فجميع القصص تنحذف (افتراضيا من جهاز المتلقي) بعد 24 ساعة.

كما تقوم سناب شات بتحديثات مستمرة لأقنعة الوجوه الموجودة على التطبيق، وذلك لتنمي حس الاستكشاف والفضول الدائم لإستخدام التطبيق. ولتنمية هذا الحس كذلك قاموا بعملية تجميع النقاط وهو عندما تقوم باستكشاف شيء جديد في التطبيق يمنحك وسام جديد.


أوسمة الاستخدام والإستكشاف

لم تقتصر سناب شات الابتكار في مشاركة اللحظات بالصور والفيديو فقط، بل توسعت إلى قطاعات أوسع مثل  الاتصالات الصوتية والمرئية والملاحظات الصوتية وإرسال الأموال من خلال التطبيق. لتغزوا به تطبيقات الاتصال عبر الانترنت وشركات الاتصالات التقليدية. أظن بأن سناب شات تخطط لأن تستحوذ على شبكات وتطبيقات التواصل، لتخلق لنفسها سوقا ومكانة مرموقة.

ملاحظة: يمكنك استخدام سناب شات كماسح لأي كود من نوع QR فهو مجهز ليكون QR Code Reader


QR Code

قراءة الكود بواسطة كاميرة سناب شات

ثالثا: ماهي القنوات التي تستخدمها سناب شات للوصول والتواصل مع العملاء؟


اعتمدت سناب شات على التطبيق نفسه ليكون قناة وصول إلى عملاء جدد مثلما تحدثنا عن ذلك سابقا في القصص الحية، كما أنها تقوم بالتواصل مع العملاء عن طريق رسائل الخاص في التطبيق نفسه. ناهيك عن تواجد فريق الدعم الفني لسناب شات في تويتر لحل مشاكل العملاء والإجابة على اسئلتهم. غير أن هنالك قنوات إضافية مثل الموقع والبريد الإلكتروني، وربما توجد هنالك قنوات أخرى لم أرها حتى الآن. (اخبرني بها إن كنت تعرفها)



رابعا: ما هي طبيعة العلاقة مع العملاء؟


كطبيعة المشاريع التقنية أو الإلكترونية فإنها تعتمد على الخدمة الذاتية في المقام الأول، ثم تصحبها خدمات الدعم الفني الجماعية والشخصية. غير أن سناب شات انشأت علاقة مشاركة مع العملاء وذلك بالسماح لهم بتصميم فلاتر جيوغرافية لمدنهم ومناطقهم. أي أن العملاء يشاركون بدرجة كبيرة في سناب شات وتطويره.

التحديثات المستمرة لتطبيق السناب شات خلال مدة زمنية قصيرة تدل على أن سناب شات تسعى لخلق تجربة استخدام سهلة وفريدة من خلال الأخذ بآراء العملاء وإنطباعاتهم مثلما حدث في وضع التنقل أو السفر وذلك بإيقاف التحميل التلقائي أثناء استخدام باقة البيانات. بلا شك بأن أغلب هذه التحديثات تصب في مصلحة الوصول الأعلى للإعلانات؛ لأن هذه الإعلانات هي مصدر رزق سناب شات.

الجدير بالذكر بأن نماذج الأعمال التجارية التي تعتمد بشكل كبير على قاعدة الجماهير هي بحاجة لأن تسمع إلى رغبات وتطلعات عملائها وتلبيها بأسرع ما يمكن، مثلما حدث في حملة #مكه_لايف والذي أطلقها أحمد الجبرين بتويتر في شهر رمضان الماضي، فإستجابت سناب شات لطلبهم. حيث أن قوة الجمهور \ المستهلكين تلعب دورا كبيرا في تحديد مصير الشركة، ناهيك عن كون المجتمع السعودي من أعلى المجتمعات استخداما للهواتف النقالة.



خامسا: ماهي مصادر الإيرادات لسناب شات؟


بالنسبة إلي هذا هو الجزء الممتع من سناب شات، حيث أنني وجدت من سناب شات الابتكار في تنويع مصادر الدخل والتي تؤمن الاستقرار والنمو في وقت واحد. سأقوم بذكرها بشكل مختصر:

1-   إعلانات الشركات في جزء الاستكشاف "Discovery" وهي قصص تنشأها الشركات
2-   الفلاتر الجغرافية للأحداث والعلامات التجارية
3-   باقات إعادة مشاهدة رسائل الأصدقاء (المجاني الجزئي)
4-   بعض عدسات \ فلاتر الوجوه يقال بأن بعضها تكون مدفوعة غير أنها غير متوفرة في السلطنة إلى الآن (المجاني الجزئي)
5-   القصص الحية "Live Story" حيث أنني أتوقع أن تسمح سناب شات للمنظمات والشركات بنشر قصصها الحية للعالم بمقابل مادي.

شراء باقات إعادة مشاهدة الرسائل
عوضا عن كون سناب شات قد تعتمد على مصادر إيرادات أخرى لا يعرفها المستخدم العادي. بكل تأكيد هنالك فرص أكثر لها لجني المزيد من المال منه، وذلك لبنيته الأساسية المهيئة مثل إحصائيات ومعلومات مشاهدة القصص ومن قام بإتخاذ الإجراء عليها "call to action" سواء بإلتقاط الشاشة أو إعادة مشاهدتها. فجميع هذه الإحصائيات غالبا ما تكون مشجعة أكثر للمعلنين لقياس وصول إعلانهم؛ تماما كما توفر تويتر وصفحات الفيس بوك إحصائيات التغريدات \ المنشورات والإنطباعات عليها ونقرات الروابط.

ملاحظة: تشغيل الفلاتر في سناب شات يتطلب تحديد موقعك الجغرافي عن طريق خدمات GPS وبهذا بإمكان سناب شات معرفة أماكن وأوقات إلتقاط أغلب الصور وقصص الفيديو. فجميع هذه المعلومات يمكنها أن تحدد أماكن تجمعات مستخدمي سناب شات حول العالم؛ لتستخدم لاحقا لأغراض تسويقية وتجارية بحتة.



سادسا: ماهي الموارد الأساسية التي تحتاجها سناب شات؟


تحتاج سناب شات إلى موارد أساسية تشغيلية حتى تواصل عملها، وهي قد لا تختلف عن باقي المشاريع الإلكترونية ربما. مثل الموارد البشرية، الفكرية، المادية، والتقنية.



سابعا: ماهي الأنشطة الرئيسية لسناب شات؟


سناب شات هو تطبيق مشاركة اللحظات أول بأول وبعفوية تامة، وكما يسميه البعض بتطبيق الكواليس. والنشاط أو الوظيفة الأساسية لسناب شات هي منصة  \ شبكة إلكترونية لمشاركة اللحظات بمختلف نوعياتها الصوتية والمرئية والنصية. أو بمعنى آخر وهو تطبيق مشاركة ومراسلة لحظي.



ثامنا: ماهي الشراكات الأساسية التي تعقدها سناب شات؟


ظاهريا لا يمككنا معرفة الشراكات الرئيسية لسناب شات، ولكن قد تكون هنالك شراكات مع جهات أخرى مكملة لعملها ولن تقوم هي بدونه، مثلا كشركات البنية التحيتية للموارد التقنية كتوفير شبكة الانترنت والخوادم والصيانة وغيرها، هذا إن لم تكن سناب شات تملكها أساسا. وكما ذكرنا سابقا بأنه يمكنك تحويل الأموال من خلال التطبيق لمستخدمين آخرين، وهذا لا يتم إلا بشراكات مع شركات الدفع الإلكتروني. وفي الوقت نفسه تتعاقد الحكومات وشركات الاتصالات مع الشركات التقنية الكبيرة مثل سناب شات لتحقيق مصالح أمنية وتجارية في نفس الوقت.



تاسعا: ماهي التكاليف الدورية لسناب شات؟


غالبا ما تكون المشاريع التقنية تكاليفها مقننة مثل المتاجر الإلكترونية فهي ليست بحاجة إلى معارض بيع كبيرة، وإنما تكتفي بمخازن ومستودعات في أماكن ذات كلفة أقل. فإن التكاليف الأساسية لسناب شات كما أتصورها هي:

-  رواتب
-  ايجارات مكاتب
-  الخوادم (السيرفرات) والأجهزة التقنية التي تحتاجها
-  التراخيص والضرائب
-  المصممين المطورين
-  التسويق ربما!

وأخيرا يبدو أنني قد استنفذت طاقتي في هذه التدوينة التي أخذت مني عدة أسابيع للتحضير لها واستغرقت في كتابتها 5 أيام متتالية لتخرج بهذا الشكل.


مراحل تصميم أي منتج واختباره في السوق هي مرحلة مستمرة وغير واضحة في البداية

وخلاصة القول: إن ما وصلت إليه سناب شات اليوم ليس نتاج دراسة جدوى قامت بها لمنتجها الاولي في سوق مجهولة، بل نتيجة ابتكارات وتحسينات مستمرة لتجربة العميل. إذن الأفكار وحدها لا تكفي يا صديقي.


إن أعجبتك هذ التدوينة؛ ساهم في نشرها، وذلك لبدء النقاش المرجو ^ـ^
ومرحبا بجميع تعليقاتكم وتصحيحاتكم على التحليل أعلاه في التعليقات بالأسفل.

ولمن أراد متابعتي في سناب شات:


البريد الالكنروني : ayoub [dot] shaaili [at] gmail [dot] com

ملاحظة: الصور المستخدمة لمخطط نموذج العمل التجاري ومراحل تصميم المنتج واختباره هي منشورة على شبكة الانترنت وملك لأصحابها.

تعليقات

  1. معلومات رائعه ومفيدة جداً عن عالم سناب شات الذي نستخدمه دون أن نتعمق في الفكرة والمنتج

    ردحذف
  2. معلومات قيمة ومقال ثري متكامل شكرا جزيلا لك

    ردحذف
  3. مررررررررررررررررررررررة شكرا مرة فادني مقالك

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أصدقائي المجاهيل

فشل بثمن الذهب