لا شيء يعجبني

"يقول الجامعي : ولا أنا، لاشيء يعجبني ... ويقول جندي :  أنا أيضًا. أنا لاشيء يعجبني. أحاصر دائمًا شبحا يحاصرني" . . . محمود درويش

تبدأ الحكايات بأفكار وقناعات نستصعب التنازل عنها أو التخلص منها. حينها كل أمر مخالف لذلك لا نتقبله. بدأت قصة عشقي للعسكرية بعد الصف العاشر في المدرسة حينما أنهيت دورة التربية العسكرية وكما كنا نطلق عليها "الانضباط العسكري" بدأ الحس العسكري يتعمق بداخلي حتى تغيرت أحلامي وطموحاتي.

في سنتي الجامعية الأولى وهي مرحلة الانتقال الجذري في حياتي من بيت أبي وأمي للعيش في العاصمة لغرض الدراسة، عشت مع مجموعة من الزملاء الأعزاء جمعتني الأيام بهم على حب وهزل. لا أعلم من أين أتت تلك الفكرة الغريبة التي فرضنا بها أنفسنا نحن الثلاثة في غرفتنا الصغيرة وهي أن نوقع على ورقة قبل دخولنا لدورة المياه، لا لشيء وإنما للانضباط. ويعاقب كل من يخالف ذلك، ولكن الأمر الغريب حقًا أننا كنا نشعر بالذنب وتأنيب للضمير إن لم نلتزم بذلك بأنفسنا.

تكثر الخلافات بيننا حتى هذا اليوم لأسباب تجبرنا أن نكون أكثر نباهة ودقة في أفعالنا. فيعاقب بالسخرية كل من يسيء استخدام معجون الأسنان المشترك بيننا؛ يجب أن يكون رأسه إلى الأسفل دائما، ويتم الضغط عليه من أعلى تدريجيا إلى أن ينتهي. أما الجريمة الأكبر أن تنسى ملابسك بداخل الحمام.

حتى المنبه، كنا نتجنب تفعيله عندما نشعر بأننا لا نستطيع الاستيقاظ به سريعا دون إزعاج للبقية. وزجاجات الماء يجب أن تضع بداخل الغرفة في زاوية معينة ليس لأننا اتفقنا هكذا ولكن لأن أحدنا يجد الارتياح في وجودها هناك. بعدها يجب علينا أن نقبل ذلك.

نحن ثلاثة ولا شي مشترك يعجبنا؛ ولكن ثمة قانون نتفق عليه . . حسنا سنتفق أن تترك تعليقك على هذه التدوينة...


تعليقات

  1. لاشيء مشترك سوى اشتراككم ،،

    تدوينة جميلة $

    ردحذف
  2. كنت أعتقد أن حياة الشباب مشوشة ويطغى عليها عدم الترتيب ولكن أثبت لي العكس
    جميل أنكم جميعاً التزمتم بالاتفاق

    ردحذف
  3. تدوينة جميلة
    نختلف ليرغمنا شي ما على الاتفاق
    هذا يفسر الكثير من اسباب التعايش بين ناس ذوي توجات فكرية مختلفة

    ردحذف
  4. جميلٌ هو الانضباط، والشعور حتمًا سيكون أعمق إذا ما اتفقتم جميعًا على هكذا انضباط.
    صحيحٌ أن هنالك أمورًا أكبر وأعظم أن تتنبهوا لها وتتفقوا على التقيد بها، لكنكم بدأتم بمربط الفرس، أي بما نسميه "توافه الأمور"، لأن من الصغائر يبدأ فعلُ الشيء.

    انطلق في الكتابة يا صديقي واجعلنا نستمتع.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أصدقائي المجاهيل

فشل بثمن الذهب

سناب شات ما وراء الفكرة